العفو الملكي للمعتقلين في الريف حو الحل الانسب لتسوية الملف وانهاء الاحتقان

العفو الملكي الريف

اعتبر عدد من نشطاء  في تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي ضمن تعليقات مستفيضة يشهدها هذا الفضاء الإفتراضي حول تطورات حراك الريف، وخصوصا الأحكام السجنية التي صدرت في حق نشطاء الريف بالحسيمة أن الحل الوحيد لإظهار الدولة حسن نيتها على استعدادها للتعامل بمقاربات أخرى غير المقاربة الأمنية مع احتجاجات الريف التي ستدخل في شهرها التامن، هو إصدار عفو ملكي شامل على جميع المعتقلين على خلفية حراك الريف.

وكتب في هذا السياق أحد نشطاء الفيسبوك أن « الآلية الممكنة الآن لتضميد الجرح هو العفو الملكي… قانونيا وسياسيا لا وجود لغير هذه الامكانية كل المصالحات السياسية التي عرفها المغرب سابقا مرت عبر هذه الآلية، حتى تلك التي أقرت فيها الدولة بخطئها ولم تعتذر عنه.

وحول نفس الموضوع، أوضح ناشطاء فيسبوكيون آخرون  أنه يؤيد مقترح العفو الملكي على معتقلي الريف، مشيرا أن « هذا ليس انبطاحا أو مساومة من المحتجين، بل يدخل في إطار الحل السياسي الناجع للملف و هو ما نطالب به منذ مدة لأن المقاربة الأمنية و القانونية لن تأتي أبدا أكلها و ستزيد من تعميق الأزمة و ربما تأخذ البلاد في منزلق خطير ».

وأضاف في تدوينة على فيسبوك: « الملك حسب دستور 2011 هو رئيس الدولة و من اختصاصات رؤساء دول العالم العفو عن المعتقلين السياسيين و اطلاق سراحهم، و في هذا الإطار يندرج ملف معتقلي الحسيمة السياسيين، لذلك في تقديري العفو الملكي عن معتقلي الريف هو الحل الأنسب و المدخل الحقيقي لتسوية هذا الملف و انهاء الاحتقان.. »

Publicités


Catégories :اخبار اليوم

Tags:, , , ,

آرائكم تهمنا اترك لنا تعليق و شكرا

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

Connexion à %s